منتديات السواعدة jo
اهلا وسهلا بك يا زائر في منتديات السواعدة ،،، نتمنى ان تكون في كامل الصحة والعافية
منتديات السواعدة jo
اهلا وسهلا بك يا زائر في منتديات السواعدة ،،، نتمنى ان تكون في كامل الصحة والعافية
منتديات السواعدة jo
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات السواعدة jo

اهلا وسهلا بك يا زائر في منتديات السواعدة ،،، نرجو ان تتمتع في منتدانا
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 (موقف النيسابوري من القراءات القرآنية في كتابه إيجاز البيان عن معاني القرآن)

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
د. محمد السواعده




عدد المساهمات : 6
تاريخ التسجيل : 07/04/2012

(موقف النيسابوري من القراءات القرآنية في كتابه إيجاز البيان عن معاني القرآن) Empty
مُساهمةموضوع: (موقف النيسابوري من القراءات القرآنية في كتابه إيجاز البيان عن معاني القرآن)   (موقف النيسابوري من القراءات القرآنية في كتابه إيجاز البيان عن معاني القرآن) Emptyالأربعاء أبريل 29, 2015 6:28 am

بسم الله الرحمن الرحيم
بحث بعنوان:
(موقف النيسابوري من القراءات القرآنية في كتابه إيجاز البيان عن معاني القرآن)
إعداد

الدكتور محمد محمود فلاح السواعده. أستاذ مساعد /جامعة الطائف / كلية الشريعة والأنظمة/ قسم الثقافة الإسلامية.

 القسم الثاني من البحث  ( هذا التقسيم اقتضته ضرورة النشر هنا وهو غير موجود في أصل البحث) 
 
المطلب الثاني:الاختيار بين القراءات
أ- اختيار المؤلف
إن وجد لعلماء القرن الثالث الهجري عذر في اختيار بعض القراءات، وترجيح بعضها الآخر بحجة أنهم عندما يحكمون على الألفاظ القرآنية ويردونها لم يقصدوا رفض شيء من ألفاظ القرآن الكريم، وإنما يزنونه بميزان اللغويين وضوابطهم، ويوضحون حال اللفظ المعني وسلامته من ناحية مذاهب النحويين ليس إلا، فإن كان لهم عذر بهذه الحجة فلا تصلح بخصوص المؤلف وعصره، وإن بين يدي البحث نماذج تدل على أن المؤلف وقع فيما تمنى الباحث أن يتحاشاه، فعصره المتأخر عن زمن التقعيد اللغوي، وزمنه الذي لم يشهد عهد استيلاء القدسية النحوية التي طغت على متصدري كتب المعاني، كل ذلك لا يسوغ له تكرير ما عهده الأوائل، وخاصة أن اختيارات القراء قد انضبطت وتحددت معالمها، ومن اختيارات المؤلف في كتابه ما يلي:
-        عند قوله تعالى(مالك يوم الدين) الفاتحة 4: قال: "وصفة ملك أمدح لاستغنائها عن الإضافة"[url=file:///H:/%D9%85%D9%88%D9%82%D9%81 %D8%A7%D9%84%D9%86%D9%8A%D8%B3%D8%A7%D8%A8%D9%88%D8%B1%D9%8A %D9%85%D9%86 %D8%A7%D9%84%D9%82%D8%B1%D8%A7%D8%A1%D8%A7%D8%AA %D8%A7%D9%84%D9%82%D8%B1%D8%A2%D9%86%D9%8A%D8%A9 %D9%81%D9%8A %D9%83%D8%AA%D8%A7%D8%A8%D9%87 %D8%A5%D9%8A%D8%AC%D8%A7%D8%B2 %D8%A7%D9%84%D8%A8%D9%8A%D8%A7%D9%86 %D8%A8%D8%B9%D8%AF %D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%B9%D8%AF%D9%8A%D9%84.docx#_ftn52][52][/url].
  وما رجحه المؤلف هنا غير مسلم له، لأن القراءتين: ملك ومالك قراءتان متواترتان، فضلاً عن أن قراءة «مالك» بالألف فيها زيادة حرف، والحرف بعشر حسنات كما ورد في الخبر.
-        وذكر اختلاف القراء في لفظ (مُسَوِّمِينَ) آل عمران 125 ثم قال: "والاختيار الكسر لتظاهر الأخبار أنهم سوّموا خيلهم بأصواف خضر، ومعلوم أن في الواو من مسومين قراءتين صحيحتين بالفتح والكسر"[url=file:///H:/%D9%85%D9%88%D9%82%D9%81 %D8%A7%D9%84%D9%86%D9%8A%D8%B3%D8%A7%D8%A8%D9%88%D8%B1%D9%8A %D9%85%D9%86 %D8%A7%D9%84%D9%82%D8%B1%D8%A7%D8%A1%D8%A7%D8%AA %D8%A7%D9%84%D9%82%D8%B1%D8%A2%D9%86%D9%8A%D8%A9 %D9%81%D9%8A %D9%83%D8%AA%D8%A7%D8%A8%D9%87 %D8%A5%D9%8A%D8%AC%D8%A7%D8%B2 %D8%A7%D9%84%D8%A8%D9%8A%D8%A7%D9%86 %D8%A8%D8%B9%D8%AF %D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%B9%D8%AF%D9%8A%D9%84.docx#_ftn53][53][/url]. فالكسر قراءة ابن كثير وأبي عمرو وعاصم، والفتح قراءة الباقين[url=file:///H:/%D9%85%D9%88%D9%82%D9%81 %D8%A7%D9%84%D9%86%D9%8A%D8%B3%D8%A7%D8%A8%D9%88%D8%B1%D9%8A %D9%85%D9%86 %D8%A7%D9%84%D9%82%D8%B1%D8%A7%D8%A1%D8%A7%D8%AA %D8%A7%D9%84%D9%82%D8%B1%D8%A2%D9%86%D9%8A%D8%A9 %D9%81%D9%8A %D9%83%D8%AA%D8%A7%D8%A8%D9%87 %D8%A5%D9%8A%D8%AC%D8%A7%D8%B2 %D8%A7%D9%84%D8%A8%D9%8A%D8%A7%D9%86 %D8%A8%D8%B9%D8%AF %D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%B9%D8%AF%D9%8A%D9%84.docx#_ftn54][54][/url].
-        واختار في قوله تعالى (وَالْمُقِيمِينَ الصَّلاةَ) النساء 162 النصب، قال: "نصب على المدح، وهو أوجه وأولى".
وقد لا يقف الأمر بالمؤلف عند الترجيح وألفاظه، بل يتجاوزه ليرد القراءة أو يضعفها كما في قوله: 
-         (والأرحام) النساء 1 "وكسر الأرحام ضعيف، إذ لا يعطف على الضمير المجرور لضعفه، ولهذا ليس للمجرور ضمير منفصل"[url=file:///H:/%D9%85%D9%88%D9%82%D9%81 %D8%A7%D9%84%D9%86%D9%8A%D8%B3%D8%A7%D8%A8%D9%88%D8%B1%D9%8A %D9%85%D9%86 %D8%A7%D9%84%D9%82%D8%B1%D8%A7%D8%A1%D8%A7%D8%AA %D8%A7%D9%84%D9%82%D8%B1%D8%A2%D9%86%D9%8A%D8%A9 %D9%81%D9%8A %D9%83%D8%AA%D8%A7%D8%A8%D9%87 %D8%A5%D9%8A%D8%AC%D8%A7%D8%B2 %D8%A7%D9%84%D8%A8%D9%8A%D8%A7%D9%86 %D8%A8%D8%B9%D8%AF %D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%B9%D8%AF%D9%8A%D9%84.docx#_ftn55][55][/url].إهـ ورواية الكسر لحمزة، وهو من القراء السبعة، ولا يجوز لأحد أي كان رد شيء من القراءات المتواترة.
-        وفي آية: (..كن فيكون) يس 82 قال: "ولا يجوز نصب فَيَكُونُ من قوله: كُنْ فَيَكُونُ، لأنّ الفعل واحد، وإنما ينصب الثاني الذي يجب بوجوب الأول كقولك": ائتني فأكرمك"[url=file:///H:/%D9%85%D9%88%D9%82%D9%81 %D8%A7%D9%84%D9%86%D9%8A%D8%B3%D8%A7%D8%A8%D9%88%D8%B1%D9%8A %D9%85%D9%86 %D8%A7%D9%84%D9%82%D8%B1%D8%A7%D8%A1%D8%A7%D8%AA %D8%A7%D9%84%D9%82%D8%B1%D8%A2%D9%86%D9%8A%D8%A9 %D9%81%D9%8A %D9%83%D8%AA%D8%A7%D8%A8%D9%87 %D8%A5%D9%8A%D8%AC%D8%A7%D8%B2 %D8%A7%D9%84%D8%A8%D9%8A%D8%A7%D9%86 %D8%A8%D8%B9%D8%AF %D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%B9%D8%AF%D9%8A%D9%84.docx#_ftn56][56][/url]. وقراءة النصب التي أنكرها المؤلف متواترة"،إهـ وردها من الخطأ الفاحش.
وجملة القول: إن المتوقع من المؤلف أن ينقد أسلوب السابقين تجاه القراءات، وأن يصوب مسارهم، ويرد تجاوزهم، وقد مضى على كلامهم عُمُراً من قبله، فإن عذر المتقدم! فليس ثمة عذر له.
ب- يذكر بعض اختيارات غيره.
ساق المؤلف جملة من تعليقات السابقين تتصل بمعاني الآيات في أكثر من موضع، وغالبا ما يقف منها موقف الناقل، فلا يصوبها أو ينقدها، وسكوته على اختيار غيره فيه إشارة منه لموافقة هذا الاختيار وإقراره، ومثاله:
-        قال: "وقال أبو عمرو: أقرأ بالتشديد للتفسير بالضعفين، ولو كان مضاعفة لكان العذاب ثلاثا أو أكثر" قراءة أبي عمرو: يضعّف بالياء وتشديد العين وفتحها[url=file:///H:/%D9%85%D9%88%D9%82%D9%81 %D8%A7%D9%84%D9%86%D9%8A%D8%B3%D8%A7%D8%A8%D9%88%D8%B1%D9%8A %D9%85%D9%86 %D8%A7%D9%84%D9%82%D8%B1%D8%A7%D8%A1%D8%A7%D8%AA %D8%A7%D9%84%D9%82%D8%B1%D8%A2%D9%86%D9%8A%D8%A9 %D9%81%D9%8A %D9%83%D8%AA%D8%A7%D8%A8%D9%87 %D8%A5%D9%8A%D8%AC%D8%A7%D8%B2 %D8%A7%D9%84%D8%A8%D9%8A%D8%A7%D9%86 %D8%A8%D8%B9%D8%AF %D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%B9%D8%AF%D9%8A%D9%84.docx#_ftn57][57][/url].
-        وقال أيضاً "وبلغ ابن عباس قراءة أهل المدينة (والصّابون) المائدة 69 فأنكرها وقال: إنما الصابون ما يغسل به الثّياب" وهي قراءة نافع. [url=file:///H:/%D9%85%D9%88%D9%82%D9%81 %D8%A7%D9%84%D9%86%D9%8A%D8%B3%D8%A7%D8%A8%D9%88%D8%B1%D9%8A %D9%85%D9%86 %D8%A7%D9%84%D9%82%D8%B1%D8%A7%D8%A1%D8%A7%D8%AA %D8%A7%D9%84%D9%82%D8%B1%D8%A2%D9%86%D9%8A%D8%A9 %D9%81%D9%8A %D9%83%D8%AA%D8%A7%D8%A8%D9%87 %D8%A5%D9%8A%D8%AC%D8%A7%D8%B2 %D8%A7%D9%84%D8%A8%D9%8A%D8%A7%D9%86 %D8%A8%D8%B9%D8%AF %D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%B9%D8%AF%D9%8A%D9%84.docx#_ftn58][58][/url]
-        وعند قوله تعالى: (إِنْ هذانِ لَساحِرانِ) طه 63 قال: "قال أبو عمرو: إني لأستحي أن أقرأ: «إِنْ هذانِ» والقرآن أفصح اللّغات"[url=file:///H:/%D9%85%D9%88%D9%82%D9%81 %D8%A7%D9%84%D9%86%D9%8A%D8%B3%D8%A7%D8%A8%D9%88%D8%B1%D9%8A %D9%85%D9%86 %D8%A7%D9%84%D9%82%D8%B1%D8%A7%D8%A1%D8%A7%D8%AA %D8%A7%D9%84%D9%82%D8%B1%D8%A2%D9%86%D9%8A%D8%A9 %D9%81%D9%8A %D9%83%D8%AA%D8%A7%D8%A8%D9%87 %D8%A5%D9%8A%D8%AC%D8%A7%D8%B2 %D8%A7%D9%84%D8%A8%D9%8A%D8%A7%D9%86 %D8%A8%D8%B9%D8%AF %D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%B9%D8%AF%D9%8A%D9%84.docx#_ftn59][59][/url].
وكان على المؤلف أن يرد قول من قدم قراءة على أخرى، أو فاضل بينها، أو ضعف واحدة منهما، لأن القراءة المتواترة سنة مجمع عليها.
المطلب الثالث: موقفه من الروايات الشاذة
تدل عناية كتاب إيجاز البيان بالقراءات صحيحها وشاذها، وقويها وضعيفها[url=file:///H:/%D9%85%D9%88%D9%82%D9%81 %D8%A7%D9%84%D9%86%D9%8A%D8%B3%D8%A7%D8%A8%D9%88%D8%B1%D9%8A %D9%85%D9%86 %D8%A7%D9%84%D9%82%D8%B1%D8%A7%D8%A1%D8%A7%D8%AA %D8%A7%D9%84%D9%82%D8%B1%D8%A2%D9%86%D9%8A%D8%A9 %D9%81%D9%8A %D9%83%D8%AA%D8%A7%D8%A8%D9%87 %D8%A5%D9%8A%D8%AC%D8%A7%D8%B2 %D8%A7%D9%84%D8%A8%D9%8A%D8%A7%D9%86 %D8%A8%D8%B9%D8%AF %D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%B9%D8%AF%D9%8A%D9%84.docx#_ftn60][60][/url] على أن النيسابوري رحمه الله تعالى كان عالماً لماحاً واسع الاطلاع ومتعمقاً في القراءات، يظهر طرف من ذلك من خلال ملاحظة قدرته الفائقة على توظيف اللفظة القرآنية من أجل بيان المعاني اللغوية وخدمة المسائل التفسيرية، فقد استشهد رحمه الله بطائفة كبيرة منها، وهذه نماذج من القراءات الشاذة في كتابه إيجاز البيان:
أ- استشهاد المؤلف بالروايات الشاذة
الغالب على عمل المؤلف حيال القراءات بشكل عام عدم ذكر اسم صاحب الرواية، وحيال الروايات الشاذة بشكل أخص، ومن ذلك:
-        (شَهْرُ رَمَضانَ) البقرة 185 قال: "ونصبه على الأمر، أي: صوموه، أو على البدل من (أَيَّاماً) والمنصوب شهر". وهذا الوجه منسوب للحسن ومجاهد وغيرهما[url=file:///H:/%D9%85%D9%88%D9%82%D9%81 %D8%A7%D9%84%D9%86%D9%8A%D8%B3%D8%A7%D8%A8%D9%88%D8%B1%D9%8A %D9%85%D9%86 %D8%A7%D9%84%D9%82%D8%B1%D8%A7%D8%A1%D8%A7%D8%AA %D8%A7%D9%84%D9%82%D8%B1%D8%A2%D9%86%D9%8A%D8%A9 %D9%81%D9%8A %D9%83%D8%AA%D8%A7%D8%A8%D9%87 %D8%A5%D9%8A%D8%AC%D8%A7%D8%B2 %D8%A7%D9%84%D8%A8%D9%8A%D8%A7%D9%86 %D8%A8%D8%B9%D8%AF %D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%B9%D8%AF%D9%8A%D9%84.docx#_ftn61][61][/url]
-        (يُبَشِّرُكَ) آل عمران 39 "بالتخفيف من بشرته أبشره إذا فرّحته". فهذه قراءة حميد بن قيس[url=file:///H:/%D9%85%D9%88%D9%82%D9%81 %D8%A7%D9%84%D9%86%D9%8A%D8%B3%D8%A7%D8%A8%D9%88%D8%B1%D9%8A %D9%85%D9%86 %D8%A7%D9%84%D9%82%D8%B1%D8%A7%D8%A1%D8%A7%D8%AA %D8%A7%D9%84%D9%82%D8%B1%D8%A2%D9%86%D9%8A%D8%A9 %D9%81%D9%8A %D9%83%D8%AA%D8%A7%D8%A8%D9%87 %D8%A5%D9%8A%D8%AC%D8%A7%D8%B2 %D8%A7%D9%84%D8%A8%D9%8A%D8%A7%D9%86 %D8%A8%D8%B9%D8%AF %D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%B9%D8%AF%D9%8A%D9%84.docx#_ftn62][62][/url].
-        (لَما آتَيْتُكُمْ) آل عمران 81 "بتشديد لمَا، ويعود معنى الكلام إلى الشرط، كقولك: لمّا جئتني أكرمتك"[url=file:///H:/%D9%85%D9%88%D9%82%D9%81 %D8%A7%D9%84%D9%86%D9%8A%D8%B3%D8%A7%D8%A8%D9%88%D8%B1%D9%8A %D9%85%D9%86 %D8%A7%D9%84%D9%82%D8%B1%D8%A7%D8%A1%D8%A7%D8%AA %D8%A7%D9%84%D9%82%D8%B1%D8%A2%D9%86%D9%8A%D8%A9 %D9%81%D9%8A %D9%83%D8%AA%D8%A7%D8%A8%D9%87 %D8%A5%D9%8A%D8%AC%D8%A7%D8%B2 %D8%A7%D9%84%D8%A8%D9%8A%D8%A7%D9%86 %D8%A8%D8%B9%D8%AF %D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%B9%D8%AF%D9%8A%D9%84.docx#_ftn63][63][/url]. وهي قراءة سعيد بن جبير والحسن[url=file:///H:/%D9%85%D9%88%D9%82%D9%81 %D8%A7%D9%84%D9%86%D9%8A%D8%B3%D8%A7%D8%A8%D9%88%D8%B1%D9%8A %D9%85%D9%86 %D8%A7%D9%84%D9%82%D8%B1%D8%A7%D8%A1%D8%A7%D8%AA %D8%A7%D9%84%D9%82%D8%B1%D8%A2%D9%86%D9%8A%D8%A9 %D9%81%D9%8A %D9%83%D8%AA%D8%A7%D8%A8%D9%87 %D8%A5%D9%8A%D8%AC%D8%A7%D8%B2 %D8%A7%D9%84%D8%A8%D9%8A%D8%A7%D9%86 %D8%A8%D8%B9%D8%AF %D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%B9%D8%AF%D9%8A%D9%84.docx#_ftn64][64][/url].
-        (وكأين) آل عمران 146 "بهمزة بعد الكاف بوزن «كعين» ، وكئن"[url=file:///H:/%D9%85%D9%88%D9%82%D9%81 %D8%A7%D9%84%D9%86%D9%8A%D8%B3%D8%A7%D8%A8%D9%88%D8%B1%D9%8A %D9%85%D9%86 %D8%A7%D9%84%D9%82%D8%B1%D8%A7%D8%A1%D8%A7%D8%AA %D8%A7%D9%84%D9%82%D8%B1%D8%A2%D9%86%D9%8A%D8%A9 %D9%81%D9%8A %D9%83%D8%AA%D8%A7%D8%A8%D9%87 %D8%A5%D9%8A%D8%AC%D8%A7%D8%B2 %D8%A7%D9%84%D8%A8%D9%8A%D8%A7%D9%86 %D8%A8%D8%B9%D8%AF %D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%B9%D8%AF%D9%8A%D9%84.docx#_ftn65][65][/url] وهي قراءة ابن محيصن والأشهب والعقيلي.
-        (وأرجلكم) المائدة 6 "بالرفع على الابتداء المحذوف الخبر، أي: وأرجلكم مغسولة". وهي قراءة شاذة تنسب إلى الحسن البصري والأعمش[url=file:///H:/%D9%85%D9%88%D9%82%D9%81 %D8%A7%D9%84%D9%86%D9%8A%D8%B3%D8%A7%D8%A8%D9%88%D8%B1%D9%8A %D9%85%D9%86 %D8%A7%D9%84%D9%82%D8%B1%D8%A7%D8%A1%D8%A7%D8%AA %D8%A7%D9%84%D9%82%D8%B1%D8%A2%D9%86%D9%8A%D8%A9 %D9%81%D9%8A %D9%83%D8%AA%D8%A7%D8%A8%D9%87 %D8%A5%D9%8A%D8%AC%D8%A7%D8%B2 %D8%A7%D9%84%D8%A8%D9%8A%D8%A7%D9%86 %D8%A8%D8%B9%D8%AF %D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%B9%D8%AF%D9%8A%D9%84.docx#_ftn66][66][/url].
-        (عشر أمثالها) الأنعام 160 "على صفة عشر، بالتنوين ورفع «أمثالها» ، ثم قال: «وتقديرها: فله حسنات عشر أمثالها، أي: له من الجزاء عشرة أضعاف مما يجب له، ويجوز أن يكون له مثل ويضاعف المثل فيصير عشرة"[url=file:///H:/%D9%85%D9%88%D9%82%D9%81 %D8%A7%D9%84%D9%86%D9%8A%D8%B3%D8%A7%D8%A8%D9%88%D8%B1%D9%8A %D9%85%D9%86 %D8%A7%D9%84%D9%82%D8%B1%D8%A7%D8%A1%D8%A7%D8%AA %D8%A7%D9%84%D9%82%D8%B1%D8%A2%D9%86%D9%8A%D8%A9 %D9%81%D9%8A %D9%83%D8%AA%D8%A7%D8%A8%D9%87 %D8%A5%D9%8A%D8%AC%D8%A7%D8%B2 %D8%A7%D9%84%D8%A8%D9%8A%D8%A7%D9%86 %D8%A8%D8%B9%D8%AF %D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%B9%D8%AF%D9%8A%D9%84.docx#_ftn67][67][/url]. وتنسب هذه القراءة إلى الحسن وآخرين[url=file:///H:/%D9%85%D9%88%D9%82%D9%81 %D8%A7%D9%84%D9%86%D9%8A%D8%B3%D8%A7%D8%A8%D9%88%D8%B1%D9%8A %D9%85%D9%86 %D8%A7%D9%84%D9%82%D8%B1%D8%A7%D8%A1%D8%A7%D8%AA %D8%A7%D9%84%D9%82%D8%B1%D8%A2%D9%86%D9%8A%D8%A9 %D9%81%D9%8A %D9%83%D8%AA%D8%A7%D8%A8%D9%87 %D8%A5%D9%8A%D8%AC%D8%A7%D8%B2 %D8%A7%D9%84%D8%A8%D9%8A%D8%A7%D9%86 %D8%A8%D8%B9%D8%AF %D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%B9%D8%AF%D9%8A%D9%84.docx#_ftn68][68][/url].
-         (سُقِطَ فِي أَيْدِيهِمْ) الأعراف 149 قال:"ويقرأ «سَقَط» ومعناه أيضا الندم[url=file:///H:/%D9%85%D9%88%D9%82%D9%81 %D8%A7%D9%84%D9%86%D9%8A%D8%B3%D8%A7%D8%A8%D9%88%D8%B1%D9%8A %D9%85%D9%86 %D8%A7%D9%84%D9%82%D8%B1%D8%A7%D8%A1%D8%A7%D8%AA %D8%A7%D9%84%D9%82%D8%B1%D8%A2%D9%86%D9%8A%D8%A9 %D9%81%D9%8A %D9%83%D8%AA%D8%A7%D8%A8%D9%87 %D8%A5%D9%8A%D8%AC%D8%A7%D8%B2 %D8%A7%D9%84%D8%A8%D9%8A%D8%A7%D9%86 %D8%A8%D8%B9%D8%AF %D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%B9%D8%AF%D9%8A%D9%84.docx#_ftn69][69][/url]. بفتح السين والقاف مبنيا للفاعل" وتنسب هذه القراءة إلى ابن السميفع، وأبي عمران الجوني[url=file:///H:/%D9%85%D9%88%D9%82%D9%81 %D8%A7%D9%84%D9%86%D9%8A%D8%B3%D8%A7%D8%A8%D9%88%D8%B1%D9%8A %D9%85%D9%86 %D8%A7%D9%84%D9%82%D8%B1%D8%A7%D8%A1%D8%A7%D8%AA %D8%A7%D9%84%D9%82%D8%B1%D8%A2%D9%86%D9%8A%D8%A9 %D9%81%D9%8A %D9%83%D8%AA%D8%A7%D8%A8%D9%87 %D8%A5%D9%8A%D8%AC%D8%A7%D8%B2 %D8%A7%D9%84%D8%A8%D9%8A%D8%A7%D9%86 %D8%A8%D8%B9%D8%AF %D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%B9%D8%AF%D9%8A%D9%84.docx#_ftn70][70][/url].
-        (يَسْبِتُونَ) الاعراف 163: "يقيمون السبت بضم الياء وكسر الباء" وتنسب هذه القراءة إلى الحسن[url=file:///H:/%D9%85%D9%88%D9%82%D9%81 %D8%A7%D9%84%D9%86%D9%8A%D8%B3%D8%A7%D8%A8%D9%88%D8%B1%D9%8A %D9%85%D9%86 %D8%A7%D9%84%D9%82%D8%B1%D8%A7%D8%A1%D8%A7%D8%AA %D8%A7%D9%84%D9%82%D8%B1%D8%A2%D9%86%D9%8A%D8%A9 %D9%81%D9%8A %D9%83%D8%AA%D8%A7%D8%A8%D9%87 %D8%A5%D9%8A%D8%AC%D8%A7%D8%B2 %D8%A7%D9%84%D8%A8%D9%8A%D8%A7%D9%86 %D8%A8%D8%B9%D8%AF %D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%B9%D8%AF%D9%8A%D9%84.docx#_ftn71][71][/url]
-        (صَوافَّ) الحج 36 قال: "وصوافي: خالصة للّه"، صوافي بكسر الفاء وبعدها ياء"، ونسبت هذه القراءة إلى الحسن، وأبي موسى الأشعري، ومجاهد، وزيد بن أسلم، والأعرج، وسليمان التيمي، وهي من شواذ القراءات[url=file:///H:/%D9%85%D9%88%D9%82%D9%81 %D8%A7%D9%84%D9%86%D9%8A%D8%B3%D8%A7%D8%A8%D9%88%D8%B1%D9%8A %D9%85%D9%86 %D8%A7%D9%84%D9%82%D8%B1%D8%A7%D8%A1%D8%A7%D8%AA %D8%A7%D9%84%D9%82%D8%B1%D8%A2%D9%86%D9%8A%D8%A9 %D9%81%D9%8A %D9%83%D8%AA%D8%A7%D8%A8%D9%87 %D8%A5%D9%8A%D8%AC%D8%A7%D8%B2 %D8%A7%D9%84%D8%A8%D9%8A%D8%A7%D9%86 %D8%A8%D8%B9%D8%AF %D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%B9%D8%AF%D9%8A%D9%84.docx#_ftn72][72][/url].
-        وقال: "ويقرأ (الغرور) آل عمران 185  أي: الأباطيل، جمع «غار» ك «قاعد» و«قعود» بضم الغين المعجمة". وتنسب هذه القراءة إلى أبي حيوة، وآخرين[url=file:///H:/%D9%85%D9%88%D9%82%D9%81 %D8%A7%D9%84%D9%86%D9%8A%D8%B3%D8%A7%D8%A8%D9%88%D8%B1%D9%8A %D9%85%D9%86 %D8%A7%D9%84%D9%82%D8%B1%D8%A7%D8%A1%D8%A7%D8%AA %D8%A7%D9%84%D9%82%D8%B1%D8%A2%D9%86%D9%8A%D8%A9 %D9%81%D9%8A %D9%83%D8%AA%D8%A7%D8%A8%D9%87 %D8%A5%D9%8A%D8%AC%D8%A7%D8%B2 %D8%A7%D9%84%D8%A8%D9%8A%D8%A7%D9%86 %D8%A8%D8%B9%D8%AF %D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%B9%D8%AF%D9%8A%D9%84.docx#_ftn73][73][/url].
-        (فَعاقَبْتُمْ) الممتحنة 11 "له معنيان وفيه لغتان: عاقب وعقّب، وأحد المعنيين من المعاقبة المناوبة، والثاني من الإصابة في العاقبة سبيا واغتناما و«عقبتم» بتشديد القاف بغير ألف"[url=file:///H:/%D9%85%D9%88%D9%82%D9%81 %D8%A7%D9%84%D9%86%D9%8A%D8%B3%D8%A7%D8%A8%D9%88%D8%B1%D9%8A %D9%85%D9%86 %D8%A7%D9%84%D9%82%D8%B1%D8%A7%D8%A1%D8%A7%D8%AA %D8%A7%D9%84%D9%82%D8%B1%D8%A2%D9%86%D9%8A%D8%A9 %D9%81%D9%8A %D9%83%D8%AA%D8%A7%D8%A8%D9%87 %D8%A5%D9%8A%D8%AC%D8%A7%D8%B2 %D8%A7%D9%84%D8%A8%D9%8A%D8%A7%D9%86 %D8%A8%D8%B9%D8%AF %D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%B9%D8%AF%D9%8A%D9%84.docx#_ftn74][74][/url]. وتنسب هذه القراءة إلى علقمة والنخعي والأعرج والحسن ومجاهد وعكرمة[url=file:///H:/%D9%85%D9%88%D9%82%D9%81 %D8%A7%D9%84%D9%86%D9%8A%D8%B3%D8%A7%D8%A8%D9%88%D8%B1%D9%8A %D9%85%D9%86 %D8%A7%D9%84%D9%82%D8%B1%D8%A7%D8%A1%D8%A7%D8%AA %D8%A7%D9%84%D9%82%D8%B1%D8%A2%D9%86%D9%8A%D8%A9 %D9%81%D9%8A %D9%83%D8%AA%D8%A7%D8%A8%D9%87 %D8%A5%D9%8A%D8%AC%D8%A7%D8%B2 %D8%A7%D9%84%D8%A8%D9%8A%D8%A7%D9%86 %D8%A8%D8%B9%D8%AF %D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%B9%D8%AF%D9%8A%D9%84.docx#_ftn75][75][/url].
-        (قولوا حطة) البقرة 58 قال: "ونصبه على معنى حط لنا حطة كقولك: سمعا وطاعة أي: اسمع سمعا"[url=file:///H:/%D9%85%D9%88%D9%82%D9%81 %D8%A7%D9%84%D9%86%D9%8A%D8%B3%D8%A7%D8%A8%D9%88%D8%B1%D9%8A %D9%85%D9%86 %D8%A7%D9%84%D9%82%D8%B1%D8%A7%D8%A1%D8%A7%D8%AA %D8%A7%D9%84%D9%82%D8%B1%D8%A2%D9%86%D9%8A%D8%A9 %D9%81%D9%8A %D9%83%D8%AA%D8%A7%D8%A8%D9%87 %D8%A5%D9%8A%D8%AC%D8%A7%D8%B2 %D8%A7%D9%84%D8%A8%D9%8A%D8%A7%D9%86 %D8%A8%D8%B9%D8%AF %D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%B9%D8%AF%D9%8A%D9%84.docx#_ftn76][76][/url].ونسبت إلى ابن أبي عبلة[url=file:///H:/%D9%85%D9%88%D9%82%D9%81 %D8%A7%D9%84%D9%86%D9%8A%D8%B3%D8%A7%D8%A8%D9%88%D8%B1%D9%8A %D9%85%D9%86 %D8%A7%D9%84%D9%82%D8%B1%D8%A7%D8%A1%D8%A7%D8%AA %D8%A7%D9%84%D9%82%D8%B1%D8%A2%D9%86%D9%8A%D8%A9 %D9%81%D9%8A %D9%83%D8%AA%D8%A7%D8%A8%D9%87 %D8%A5%D9%8A%D8%AC%D8%A7%D8%B2 %D8%A7%D9%84%D8%A8%D9%8A%D8%A7%D9%86 %D8%A8%D8%B9%D8%AF %D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%B9%D8%AF%D9%8A%D9%84.docx#_ftn77][77][/url]
-        (أَنَّ الْقُوَّةَ) البقرة 165 قال: "ويكسر (يعني همزة أن) على الاستئناف أو الحكاية فيما حذف من الجواب بمعنى: لقالوا إن القوة للّه"[url=file:///H:/%D9%85%D9%88%D9%82%D9%81 %D8%A7%D9%84%D9%86%D9%8A%D8%B3%D8%A7%D8%A8%D9%88%D8%B1%D9%8A %D9%85%D9%86 %D8%A7%D9%84%D9%82%D8%B1%D8%A7%D8%A1%D8%A7%D8%AA %D8%A7%D9%84%D9%82%D8%B1%D8%A2%D9%86%D9%8A%D8%A9 %D9%81%D9%8A %D9%83%D8%AA%D8%A7%D8%A8%D9%87 %D8%A5%D9%8A%D8%AC%D8%A7%D8%B2 %D8%A7%D9%84%D8%A8%D9%8A%D8%A7%D9%86 %D8%A8%D8%B9%D8%AF %D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%B9%D8%AF%D9%8A%D9%84.docx#_ftn78][78][/url]، وهي قراءة الحسن وقتادة وشيبة بن نصاح وأبي جعفر ويعقوب[url=file:///H:/%D9%85%D9%88%D9%82%D9%81 %D8%A7%D9%84%D9%86%D9%8A%D8%B3%D8%A7%D8%A8%D9%88%D8%B1%D9%8A %D9%85%D9%86 %D8%A7%D9%84%D9%82%D8%B1%D8%A7%D8%A1%D8%A7%D8%AA %D8%A7%D9%84%D9%82%D8%B1%D8%A2%D9%86%D9%8A%D8%A9 %D9%81%D9%8A %D9%83%D8%AA%D8%A7%D8%A8%D9%87 %D8%A5%D9%8A%D8%AC%D8%A7%D8%B2 %D8%A7%D9%84%D8%A8%D9%8A%D8%A7%D9%86 %D8%A8%D8%B9%D8%AF %D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%B9%D8%AF%D9%8A%D9%84.docx#_ftn79][79][/url].
-        (أَسْفَلَ سافِلِينَ) التين 5: "في قراءة عبد اللّه أسفل السّافلين، وهو ردّه إلى أرذل العمر"[url=file:///H:/%D9%85%D9%88%D9%82%D9%81 %D8%A7%D9%84%D9%86%D9%8A%D8%B3%D8%A7%D8%A8%D9%88%D8%B1%D9%8A %D9%85%D9%86 %D8%A7%D9%84%D9%82%D8%B1%D8%A7%D8%A1%D8%A7%D8%AA %D8%A7%D9%84%D9%82%D8%B1%D8%A2%D9%86%D9%8A%D8%A9 %D9%81%D9%8A %D9%83%D8%AA%D8%A7%D8%A8%D9%87 %D8%A5%D9%8A%D8%AC%D8%A7%D8%B2 %D8%A7%D9%84%D8%A8%D9%8A%D8%A7%D9%86 %D8%A8%D8%B9%D8%AF %D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%B9%D8%AF%D9%8A%D9%84.docx#_ftn80][80][/url].
فيظهر مما تقدم من نماذج، أن النيسابوري قد استشهد بالقراءات الشاذة في كتابه إيجاز البيان، وأنه لم ينسب هذه القراءات إلى من قرأ بها، وهذا هو المنهج العام والملمح الغالب لكتابه.
ب- رده القراءة الشاذة.
 لم يعهد عن النيسابوري أنه ردّ قراءة شاذة إلا لنكتة لغوية، ومثال صنيعه هذا -وهو من القليل بل النادر- ما ورد في لفظ (حُسْناً) الوارد في قوله تعالى:
- (وَقُولُوا لِلنَّاسِ حُسْناً) البقرة 83 حيث قال: "قولاً ذا حسن أو حسناً، فأقيم المصدر مقام الاسم، أو يكونان اسمين كالعرب والعرب، ولا وجه لقراءة «حسني»لأن أفعل وفعلى صفة لا تخلو إما عن (من) أو عن الألف واللام على التعاقب[url=file:///H:/%D9%85%D9%88%D9%82%D9%81 %D8%A7%D9%84%D9%86%D9%8A%D8%B3%D8%A7%D8%A8%D9%88%D8%B1%D9%8A %D9%85%D9%86 %D8%A7%D9%84%D9%82%D8%B1%D8%A7%D8%A1%D8%A7%D8%AA %D8%A7%D9%84%D9%82%D8%B1%D8%A2%D9%86%D9%8A%D8%A9 %D9%81%D9%8A %D9%83%D8%AA%D8%A7%D8%A8%D9%87 %D8%A5%D9%8A%D8%AC%D8%A7%D8%B2 %D8%A7%D9%84%D8%A8%D9%8A%D8%A7%D9%86 %D8%A8%D8%B9%D8%AF %D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%B9%D8%AF%D9%8A%D9%84.docx#_ftn81][81][/url].
ج- نسبته الشاذة لأصحابها
وقد شاع في عمل المؤلف انه لا ينسب الرواية الشاذة لصاحبها إلا نادراً، ومن نسبته الشاذة ما ورد في قوله تعالى:
-        (أَسْفَلَ سافِلِينَ) التين 5 قال: "في قراءة عبد اللّه أسفل السّافلين"[url=file:///H:/%D9%85%D9%88%D9%82%D9%81 %D8%A7%D9%84%D9%86%D9%8A%D8%B3%D8%A7%D8%A8%D9%88%D8%B1%D9%8A %D9%85%D9%86 %D8%A7%D9%84%D9%82%D8%B1%D8%A7%D8%A1%D8%A7%D8%AA %D8%A7%D9%84%D9%82%D8%B1%D8%A2%D9%86%D9%8A%D8%A9 %D9%81%D9%8A %D9%83%D8%AA%D8%A7%D8%A8%D9%87 %D8%A5%D9%8A%D8%AC%D8%A7%D8%B2 %D8%A7%D9%84%D8%A8%D9%8A%D8%A7%D9%86 %D8%A8%D8%B9%D8%AF %D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%B9%D8%AF%D9%8A%D9%84.docx#_ftn82][82][/url].
-        (إذ تلقونه) النور15 "وقراءة عائشة: تَلِقُوْنَهُ وهو الاستمرار على الكذب"[url=file:///H:/%D9%85%D9%88%D9%82%D9%81 %D8%A7%D9%84%D9%86%D9%8A%D8%B3%D8%A7%D8%A8%D9%88%D8%B1%D9%8A %D9%85%D9%86 %D8%A7%D9%84%D9%82%D8%B1%D8%A7%D8%A1%D8%A7%D8%AA %D8%A7%D9%84%D9%82%D8%B1%D8%A2%D9%86%D9%8A%D8%A9 %D9%81%D9%8A %D9%83%D8%AA%D8%A7%D8%A8%D9%87 %D8%A5%D9%8A%D8%AC%D8%A7%D8%B2 %D8%A7%D9%84%D8%A8%D9%8A%D8%A7%D9%86 %D8%A8%D8%B9%D8%AF %D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%B9%D8%AF%D9%8A%D9%84.docx#_ftn83][83][/url].
-        (فَرَوْحٌ) الواقعة 89: "راحة وبرد، وفي قراءة النّبيّ صلى الله عليه وسلم برواية عائشة، وقراءة ابن العباس والحسن وقتادة والضحاك والأشهب ونوح القاري وبديل وشعيب بن الحربي وسليمان التيمي والربيع بن خثيم وأبي عمران الجوني وأبي جعفر محمد بن علي والفيّاض فَرُوحٌ بضم الراء، أي: حياة لا موت بعدها"[url=file:///H:/%D9%85%D9%88%D9%82%D9%81 %D8%A7%D9%84%D9%86%D9%8A%D8%B3%D8%A7%D8%A8%D9%88%D8%B1%D9%8A %D9%85%D9%86 %D8%A7%D9%84%D9%82%D8%B1%D8%A7%D8%A1%D8%A7%D8%AA %D8%A7%D9%84%D9%82%D8%B1%D8%A2%D9%86%D9%8A%D8%A9 %D9%81%D9%8A %D9%83%D8%AA%D8%A7%D8%A8%D9%87 %D8%A5%D9%8A%D8%AC%D8%A7%D8%B2 %D8%A7%D9%84%D8%A8%D9%8A%D8%A7%D9%86 %D8%A8%D8%B9%D8%AF %D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%B9%D8%AF%D9%8A%D9%84.docx#_ftn84][84][/url].
د- يجمع بين القراءات المتواترة والشاذة
كثيرا ما يعمد المؤلف إلى ذكر القراءات المتواترة والشاذة مطروحة في مكان واحد دونما تنبيه على و الضعيفة ولا يفصل بينهما، حتى ولا ينسبهما إلى أصحابهما، ومثال ذلك:
-        كلمة (بالعدوة) من قوله تعالى (إِذْ أَنْتُمْ بِالْعُدْوَةِ الدُّنْيا وَهُمْ بِالْعُدْوَةِ الْقُصْوى) الأنفال 42 قال: "بضم العين  وفتحها وكسرها: شفير الوادي، فتميم لا تعرف العدوة [بضم العين ] وتقول: خذ أعداء الوادي".
 وقراءة الضم لعاصم ونافع وابن عامر وحمزة والكسائي، والكسر قراءة ابن كثير وأبي عمرو، وقراءة الفتح تنسب إلى الحسن البصري[url=file:///H:/%D9%85%D9%88%D9%82%D9%81 %D8%A7%D9%84%D9%86%D9%8A%D8%B3%D8%A7%D8%A8%D9%88%D8%B1%D9%8A %D9%85%D9%86 %D8%A7%D9%84%D9%82%D8%B1%D8%A7%D8%A1%D8%A7%D8%AA %D8%A7%D9%84%D9%82%D8%B1%D8%A2%D9%86%D9%8A%D8%A9 %D9%81%D9%8A %D9%83%D8%AA%D8%A7%D8%A8%D9%87 %D8%A5%D9%8A%D8%AC%D8%A7%D8%B2 %D8%A7%D9%84%D8%A8%D9%8A%D8%A7%D9%86 %D8%A8%D8%B9%D8%AF %D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%B9%D8%AF%D9%8A%D9%84.docx#_ftn85][85][/url]
هـ- يفترض شكلا لقراءة غير موجودة
قد يوازن المؤلف لغويا بين شكلين من أوجه القراءة، وربما إحداهما لم يقل به أحد من القراء، وقد يكون افتراضه له من قبيل اتباع أحدهم كالطبري وغيره، فهو يقول:
-        "ويجوز نصب (غَيْرِ) الفاتحة 7 على الحال من «هم» في عَلَيْهِمْ ، أو من الَّذِينَ"[url=file:///H:/%D9%85%D9%88%D9%82%D9%81 %D8%A7%D9%84%D9%86%D9%8A%D8%B3%D8%A7%D8%A8%D9%88%D8%B1%D9%8A %D9%85%D9%86 %D8%A7%D9%84%D9%82%D8%B1%D8%A7%D8%A1%D8%A7%D8%AA %D8%A7%D9%84%D9%82%D8%B1%D8%A2%D9%86%D9%8A%D8%A9 %D9%81%D9%8A %D9%83%D8%AA%D8%A7%D8%A8%D9%87 %D8%A5%D9%8A%D8%AC%D8%A7%D8%B2 %D8%A7%D9%84%D8%A8%D9%8A%D8%A7%D9%86 %D8%A8%D8%B9%D8%AF %D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%B9%D8%AF%D9%8A%D9%84.docx#_ftn86][86][/url]
-        وقال: "(وَلَمَّا سَكَتَ) الأعراف 154: أولى من «سكن» لتضمنه مع سكون الغضب سكوته عن أخيه، ومن كلام العرب: جرى الوادي ثلاثا ثم سكت، أي: انقطع"[url=file:///H:/%D9%85%D9%88%D9%82%D9%81 %D8%A7%D9%84%D9%86%D9%8A%D8%B3%D8%A7%D8%A8%D9%88%D8%B1%D9%8A %D9%85%D9%86 %D8%A7%D9%84%D9%82%D8%B1%D8%A7%D8%A1%D8%A7%D8%AA %D8%A7%D9%84%D9%82%D8%B1%D8%A2%D9%86%D9%8A%D8%A9 %D9%81%D9%8A %D9%83%D8%AA%D8%A7%D8%A8%D9%87 %D8%A5%D9%8A%D8%AC%D8%A7%D8%B2 %D8%A7%D9%84%D8%A8%D9%8A%D8%A7%D9%86 %D8%A8%D8%B9%D8%AF %D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%B9%D8%AF%D9%8A%D9%84.docx#_ftn87][87][/url]
 فلم ترد قراءة (غير) منصوبة، ولا (سكن) بدل سكت فيما اطلعت عليه من قراءات.
مما تقدم نرى النيسابوري يهدف من ذكره القراءات إلى تأييد المعاني اللغوية والمذاهب النحوية، فمع استيعابه لعلم القراءات صحيحها وشاذها إلا أنه لم يعتن بالصحيح منها دون الشاذ، ولا يذكر اسم صاحب القراءة، ولم ينسبها إلى من قرأ بها إلا نادراً.
وخلاصة الأمر:
 أن للنيسابوري مواقف متباينةً من القراءات القرآنية، فهو يستشهد بها ويعتمد عليها في الاحتجاج اللغوي، كما أنه يوجهها ويحتج لها من كلام العرب، وقد يرجح بين قراءة وقراءة متواترة، ويختار منهما، وربما ردَّ بعضها لنكتة لغوية، أو قاعدة نحوية، ومهما يكن من أمر فإن المؤلف - رحمه الله- لم يفرق في الاحتجاج أو التقديم أو الاختيار والتفضيل بين المتواتر والشاذ من القراءات، مع أن عصره متراخ عن زمن اختيار الرواية وعصر التقعيد اللغوي، مما يمنعنا من قبول عذره، أو تبرير موقفه في هذا الجانب، ولأن القراءة المتواترة جليلة القدر، يحرم إنكارها، ولا يسامح مضعفها، ولا يعذر المفاضل بينها.




 
                                            الخاتمة                                                 
 مما تقدم يظهر للقارئ أهمية دراسة نتاج السابقين وأحكامهم، والوقوف على أعمالهم، والإفادة منها ونقدها، وخاصة فيما يتعلق بكتاب رب العالمين: (القرآن الكريم)، وقد أوشكت الدراسة على الانتهاء، فلكل بداية نهاية، وخير العمل ما حسن آخره، وخير الكلام ما قل ودل، ويكفيك من القلادة ما أحاط بالعنق.
وبعد هذا الجهد المتواضع أتمنى أن أكون قد وفقت في عرض عناصره، عرضاً لا ملل فيه ولا خلل، ليأتي إلقاء الضوء على أهم ما  توصل إليه البحث من نتائج وتوصيات:
أولا: النتائج
-         للنيسابوري رحمه الله مواقف متباينة من القراءات القرآنية، فهو فضلاً عن حضورها الدائم في ذهنه وكتابه، يأتي ذكره لها عرضاً، فلم يذكر من رواها غالباً، كما انه يستشهد بها جميعها صحيحها وشاذها دون تفريق، وذلك طبقاً لما يهدف إليه، وهو بيان المعاني اللغوية والاحتجاج لها.
-         تعدُّ القراءات القرآنية بضروبها المختلفة منبعاَ فياضاً للتفسير واللغة.
-         إعادة النظر فيما يسوغ فيه لمن كتبوا في مجال معاني القرآن، من أن دافعهم لرفض القراءة وعدم قبولها هو عدم وصولها لهم،  ففي حالة الشيخ النيسابوري أمر مفروغ منه، لأنه محال أن تكون هناك قراءة ما لم تصله، وذلك لتأخر زمانه نسبياً حتى بعد عصر اختيار القراءات، ومع ذلك لم يسلم عمله من رفض لقراءة أو ترجيح بين روايتين وإن كان قليلاً.
-         منهج الْقُراء أكثر دقةً وإحكاماً من منهج النحاة، فحين اعتمد القراء على التلقي والرواية، نجد النحاة يعتمدون على أشعار العرب وأقوالهم، وقد لا يصح.
ثانياً: التوصيات
-         القرآن الكريم بقراءاته الصحيحة والشاذة أصل أمين في تقديم القاعدة النحوية للنشء، على أن تتبع وتُدعم بكلام العرب وأشعارهم، وليس العكس، لذا اقترح تضمين هذا المنحى في المناهج الدراسية، ولدى الخطط، على أن يؤمن بها المخططون لها أولاً.
-         بين تراث السابقين كنوز دفينة، تحتاج إلى كشف الغطاء عن وجهها، وتنقية ما علق بها، وخاصة في مجال إزالة الإشكالات ومواجهة الشبهات حول القراءات القرآنية، فأقترح على الباحثين جلاء ما انمحى من آثارها أو اندرس.
-        أن موقفنا من كتب السابقين التي تضمنت جوانب من القراءات القرآنية، ينبغي ألا يبقى متمحوراً حول التبرير والتسويغ أو عدمهما، أو تقديم مدرسة بصرية على كوفية أو العكس، بقدر ما يدفعنا إلى تقديم القرآن الكريم بقراءاته كلها على كل نص، وعدم مساواة أي نص به.
-        كما أنه يجب علينا ألا نتردد في رفض المواقف المتباينة التي وقفها بعض علمائنا من القراءات القرآنية، مهما استطال باعهم في العلم، فليس لكتاب ولا قول قداسة تفضل الذكر الحكيم، والحبل المتين: القرآن الكريم.
وآخر دعوانا أن الحمد لله ربِّ العالمين
ويتبعه القسم الثالث 

 إعداد د. محمد محمود السواعده
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
(موقف النيسابوري من القراءات القرآنية في كتابه إيجاز البيان عن معاني القرآن)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» (موقف النيسابوري من القراءات القرآنية في كتابه إيجاز البيان عن معاني القرآن)
» (موقف النيسابوري من القراءات القرآنية في كتابه إيجاز البيان عن معاني القرآن)
» من شبهات نولدكه في كتابه (تاريخ القرآن) حول جمع القرآن... هل كان عبد الله بن أبي السرح من كتبة الوحي؟؟ د. محمد السواعده
» القرآن الكريم والإفادة من تجارب الآخرين "رؤية تربوية"
» المبحث الأول من بحث القرآن الكريم والإفادة من تجارب الآخرين "رؤية تربوية"

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات السواعدة jo :: مــنــتــديــات آل ســواعــده :: مــنــتــدى القبيلة :: الـــــــــــــســـــــــاحـــــــــة الــــــــــعـــــــــــامــــــــــه-
انتقل الى: