منتديات السواعدة jo
اهلا وسهلا بك يا زائر في منتديات السواعدة ،،، نتمنى ان تكون في كامل الصحة والعافية
منتديات السواعدة jo
اهلا وسهلا بك يا زائر في منتديات السواعدة ،،، نتمنى ان تكون في كامل الصحة والعافية
منتديات السواعدة jo
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات السواعدة jo

اهلا وسهلا بك يا زائر في منتديات السواعدة ،،، نرجو ان تتمتع في منتدانا
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الإفادة من تجارب الآخرين 3 : (عادات أقرها الإسلام) د. محمد السواعده

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin


عدد المساهمات : 12
تاريخ التسجيل : 20/03/2012
العمر : 29

الإفادة من تجارب الآخرين 3 : (عادات أقرها الإسلام) د. محمد السواعده Empty
مُساهمةموضوع: الإفادة من تجارب الآخرين 3 : (عادات أقرها الإسلام) د. محمد السواعده   الإفادة من تجارب الآخرين 3 : (عادات أقرها الإسلام) د. محمد السواعده Emptyالثلاثاء فبراير 05, 2013 9:26 pm

3- عادات أقرها الإسلام
جاء الإسلام وغايته الكبرى اجتثاث الوثنية ونقض كافة مظاهرها، إلا أنه لم يناقضها من كل جهة، ولم يأت لاستئصال كل ما اثر عن الجاهلية، بل جاء بغربال استبعد ما هو سيء وأبقى ما هو حسن، وأفاد منه، قال سبحانه ﭽ ﮩ ﮪ ﮫ ﮬ ﮭﮮ ﮯ ﮰ ﮱ ﯓﯔ ﯕ ﯖ ﯗ ﯘ ﭼ الزمر: ١٨.
بعث الرسول وكان للعرب ثقافة وخصائص وأعراف أقر بعضها، ولم ينقضها أو يزيلها كاملة لتوافر ملامح صلاح حياة الناس وسعادتهم فيها، ومن هذه الأمور ما يلي:
أ: القسامة
فقد حكم بها العرب في جاهليتهم، ومعناها أنه إذا قُتِل قتيل في بلد ولم يُعرف قاتله ، يختار ولي القتيل خمسين من أهل هذا البلد ويقسمون بأنهم ما قتلوه ولا عرفوا له قاتلاً، ثم يقضى بالدية على أهل المحلة جميعاً، فلما جاء الإسلام أبقى على هذا العرف أو هذا القانون، ولم يحدث به تغييراً، فقد: (أقر النبي القسامة على ما كانت عليه في الجاهلية) .
ب: إيواء المستجير
وهو عرف عربي قديم، وخلق قويم، استخدمه الرسول  ورضيه، بل لما رجع من الطائف لم يستطع دخول مكة إلا في جوار المطعم ابن عدي الذي "لبس سلاحه هو وبنوه ستة أو سبعة، فقال لرسول الله : طف، واحتبوا بحمائل سيوفهم بالمطاف فأقبل أبو سفيان إلى المطعم بن عدي فقال: أمجير أم تابع ؟ قال: بل مجير،قال: إذن لا تخفر، قد أجرنا من أجرت" .
وقد حفظ رسول الله  للمطعم هذا الصنيع، فقال في أسارى بدر : ( لو كان المطعم بن عدى حيًا ثم كلمنى في هؤلاء النتنى لتركتهم له) .
وأجار ابن الدغنة أبا بكر وقال لقريش: (أَتُخْرِجُونَ رَجُلًا يُكْسِبُ المَعْدُومَ، وَيَصِلُ الرَّحِمَ، وَيَحْمِلُ الكَلَّ، وَيَقْرِي الضَّيْفَ، وَيُعِينُ عَلَى نَوَائِبِ الحَقِّ، فَأَنْفَذَتْ قُرَيْشٌ جِوَارَ ابْنِ الدَّغِنَةِ).
جـ: السقاية والرفادة ونصرة المظلوم
بُعث رسولُ الله وقريش لها سدانة الكعبة والسقاية فأقرها كما هي، بل أبقى السدانة في بني شيبة كما كانت في الجاهلية، فقد ذكر ابن حجر أنه  بعد أن صلى في الكعبة بعد الفتح خرج فدعا عثمان بن طلحة فأعطاه مفتاح الكعبة .
وذكر الصالحي ما أحدثت الجاهلية قبل الإسلام فقال: "وقصي أحدث وقود النار بالمزدلفة ليراها من دفع من عرفة، وقسم قصي مكارمه بين ولده، فأعطى عبد مناف السقاية والندوة،... وأعطى عبد الدار الحجابة واللواء، وأعطى عبد العزى الرفادة والضيافة أيام منى، فكانوا لا يجيزون إلا بأمره، ومات قصي بمكة، ودفن بالحجون، فتدافن الناس بعده بالحجون .
وكانت الحجابة في بني شيبه في الجاهلية فأبقاها بأيديهم، وقد ألغى الرسول  مآثر الجاهلية وثاراتها واستثنى سقاية الحاج وسدنة البيت فاستبقاهما. فقال  ( ..أَلا كُلُّ شَيْءٍ مِنْ أَمْرِ الْجَاهِلِيَّةِ تَحْتَ قَدَمَيَّ مَوْضُوعٌ..)
وأثر عن الرسول  في مجال الأخلاق قوله: (إنما بعثت لأتمم مكارم الأخلاق) فهو متمم لا مبدئ.
ومما أقره رسول الله  من أخلاق الجاهلية ـ مثلاً ـ نصرة المظلوم، فقد حضر وهو صغير ماسمي بحلف الفضول الذي تم التعاهد فيه على رد المظالم ونصرة المظلوم، وقال فيه : (لقد شهدت مع عمومتي في دار عبدالله بن جدعان حلفاً ما أحب أن لي فيه حمر النعم، ولو أدعى به في الإسلام لأجبت) .
ومن مظاهر تميز السنة النبوية في هذا المجال: الإبقاء على الصالح من الأخلاق، ورفض ما ينافي ذلك من مآثر الجاهلية وثاراتها وهي كثيرة.

د. محمد السواعده . أستاذ مساعد . جامعة الطائف
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://sawadeh.rigala.net
 
الإفادة من تجارب الآخرين 3 : (عادات أقرها الإسلام) د. محمد السواعده
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» المبحث الرابع والخاتمة والنتائج والتوصيات والمراجع والفهرس من بحث القرآن الكريم والإفادة من تجارب الآخرين "رؤية تربوية" د. محمد السواعده
» القرآن الكريم والإفادة من تجارب الآخرين "رؤية تربوية"
» المبحث الأول من بحث القرآن الكريم والإفادة من تجارب الآخرين "رؤية تربوية"
» المبحث الثاني والثالث من بحث القرآن الكريم والإفادة من تجارب الآخرين "رؤية تربوية"
» السنة النبوية وتجارب الاخرين د. محمد السواعده

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات السواعدة jo :: مــنــتــديــات آل ســواعــده :: مــنــتــدى القبيلة :: الـــــــســـــــــاحة الرئيـــــــســـــــية-
انتقل الى: