منتديات السواعدة jo
اهلا وسهلا بك يا زائر في منتديات السواعدة ،،، نتمنى ان تكون في كامل الصحة والعافية
منتديات السواعدة jo
اهلا وسهلا بك يا زائر في منتديات السواعدة ،،، نتمنى ان تكون في كامل الصحة والعافية
منتديات السواعدة jo
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات السواعدة jo

اهلا وسهلا بك يا زائر في منتديات السواعدة ،،، نرجو ان تتمتع في منتدانا
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 (موقف النيسابوري من القراءات القرآنية في كتابه إيجاز البيان عن معاني القرآن)

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
د. محمد السواعده




عدد المساهمات : 6
تاريخ التسجيل : 07/04/2012

(موقف النيسابوري من القراءات القرآنية في كتابه إيجاز البيان عن معاني القرآن) Empty
مُساهمةموضوع: (موقف النيسابوري من القراءات القرآنية في كتابه إيجاز البيان عن معاني القرآن)   (موقف النيسابوري من القراءات القرآنية في كتابه إيجاز البيان عن معاني القرآن) Emptyالأربعاء أبريل 29, 2015 6:30 am

بسم الله الرحمن الرحيم
بحث بعنوان:
(موقف النيسابوري من القراءات القرآنية في كتابه إيجاز البيان عن معاني القرآن)
إعداد

الدكتور محمد محمود فلاح السواعده. أستاذ مساعد /جامعة الطائف / كلية الشريعة والأنظمة/ قسم الثقافة الإسلامية.

القسم الثالث  (هذا التقسيم اقتضته ضرورة النشر هنا ولم يكن بالأصل )



الهوامش
1.      لسان العرب، ابن منظور، 1/ 228.
2.      النهاية في غريب الحديث 4/30 
3.      مختار الصحاح، الرازي، 220. 
4.      البدور الزاهرة، عبد الفتاح القاضي، 7.
5.      لمزيد من التفصيل راجع: النشر في القراءات العشر، لابن الجزري، ص/ 9 وما بعدها.
6.       القراءات القرآنية، عبد الهادي الفضلي، 106.   
7.      النشر في القراءات العشر (1/52)
8.      النشر في القراءات العشر 1 / 52
9.      مختار الصحاح، الرازي، 7/332.
10.   الخصائص، ابن جني،1/96.
11.   لسان العرب، ابن منظور،  5 /28-29.
12.   الإتقان في علوم القرآن، السيوطي، 1 /129.
13.   الإتقان في علوم القرآن، السيوطي، 1/242.
14.   في أصول النحو، سعيد الأفغاني، 29.
15.   ذكر ياقوت لقبه "بيان الحق"، ونسبة "النيسابورى" اتفقت عليها فواتح كتب المؤلف، انظر: معجم الأدباء: (19/ 124 ، 125). وكشف الظنون: 205، 393،601. ومقدمة باهر البرهان: 85-88.
16.   انظر: هدية العارفين، للبغدادي:2/403.
17.   يُعدُّ إفصاح البغدادي عن زمن انتهاء النيسابوري من كتابه (إيجاز البيان) وأنه تم سنة 553هـ بالخجند، إضافة مهمة على ما عند ياقوت بهذا الخصوص. انظر: هدية العارفين:2/403.
18.   إيجاز البيان، للنيسابوري:1/55.
19.   للتمثيل على ذلك انظر: إيجاز البيان، 2/822، فقد أورد سبب تحريم الرسول r العسل على نفسه.
20.  إيجاز البيان، للنيسابوري:1/ 239.
21.  المرجع السابق : 1 / 334.
22.   المرجع السابق : 1/  344.
23.   المرجع السابق : 1/ 592.
24.   ينظر السبعة لابن مجاهد: 447.
25.   السبعة لابن مجاهد: 332 .
26.   السبعة لابن مجاهد: 659.
27.   المرجع السابق :2/852.
28.   السبعة لابن مجاهد: 661.
29.   إيجاز البيان، للنيسابوري:2/ 864.
30.   انظر: السّبعة لابن مجاهد: 672.
31.   إيجاز البيان، للنيسابوري، 2/622.
32.   السبعة لابن مجاهد: 471.
33.   إيجاز البيان، للنيسابوري:1 /253
34.   السبعة لابن مجاهد: 250.
35.   السبعة لابن مجاهد: 264 .
36.   ينظر السبعة لابن مجاهد: 255 .
37.   إيجاز البيان، للنيسابوري:2/ 699، وانظر: السبعة لابن مجاهد: 547.
38.   إيجاز البيان، للنيسابوري:1/311. وانظر: السبعة لابن مجاهد: 268. 
39.  إيجاز البيان، للنيسابوري: 1/398.
40.   إيجاز البيان، للنيسابوري:2/551.
41.  صدر بيت من قصيدة لأبي الأخيل العجلي، وعجزه: وَذاتَ الثَنايا الغُرِّ وَالفاحِمِ الجَعدِ، انظر: شرح ديوان الحماسة، 1/305.
42.   إيجاز البيان، للنيسابوري: 1/ 334.
43.   المرجع السابق :2/798.
44.   المرجع السابق :2/865
45.   المرجع السابق :1/161
46.   المرجع السابق : 2/632
47.   المرجع السابق :1/426-427. بكسر الميم وفتح الفاء، وانظر: البحر المحيط، 8/ 386.
48.   إيجاز البيان، للنيسابوري: 1/ 99.
49.   المرجع السابق : 1/136.
50.   البحر المحيط،لأبي حيان، 8/ 126.
51.   إيجاز البيان، للنيسابوري:2/ 851،
52.  المرجع السابق : 1/413-414.
53.   المرجع السابق : 1/40.
54.  المرجع السابق : 1/205.
55.   ينظر: السبعة لابن مجاهد: 216.
56.   إيجاز البيان، للنيسابوري:1 /222.
57.   قرأ بها ابن عامر والكسائي، انظر: التيسير للداني: 137.
58.   إيجاز البيان، للنيسابوري:2 /672 السبعة لابن مجاهد: 521.
59.   إيجاز البيان، للنيسابوري:1 /280، والتيسير لأبي عمرو الداني: 74.
60.   هاتان الروايتان، الأولى المنسوبة لابن عباس، وهي قوله: (إنما الصابون ما يغسل به الثّياب) والثانية المنسوبة لأبي عمرو، وهي قوله: (إني لأستحي أن أقرأ إِنْ هذانِ..) هما محض افتراء لا سند له ولا برهان، فليس لهما شبهة سند يعتمد، ومن أين يؤخذ العلم إن فقد الدليل والإسناد؟ والقراءة سنة متبعة، لذا يستحيل أن يعترض الحبر ابن عباس على لفظ تلقاه اللاحق عن السابق بطريق لا تقبل الشك، وأخذه الآخر عن الأول.
هذا، وإن صح قول أبي عمرو في القراءة –وهو بعيد- فهو استحياء من شيوخه من جهة ما تلقاه عنهم بأن يتركه إلى غير قراءتهم، وليس من كونها غير ثابتة عنده، ولو حكمنا ببطلان رواية مشهورة لجاز مثله في جميع القرآن، وذلك يُفضِي إلى القدح في التواتر، وإلى الطعن في كل القرآن، كما قرر ذلك الرازي في تفسيره : 22/ 74، وكان على المؤلف إذ ساق مثل هذا الكلام أن يوجهه، أو يرده ويبين عوره وخطورته.
وقد وجه مكي قراءة (والصابون) بقوله: "فأما من لم يهمز فهو على أحد وجهين: إما أن يكون خفف الهمزة على البدل، فأبدل منها ياء مضمومة، أو واوا مضمومة في الرفع، فلما انضمت الياء إلى الواو ألقى الحركة على الياء استثقالا للضم على حرف علة، فاجتمع حرفان ساكنان، فحذف الأول لالتقاء الساكنين، والوجه الثاني: أن يكون من صبا يصبو إذا فعل ما لا يجب له فعله كما يفعل الصبي، فيكون في الاعتلال قد حذف لامه في الجمع وهي واو مضمومة في الرفع، وواو مكسورة في الخفض والنصب، فجرى الاعتلال على إلقاء حركة الواو على الياء، وحذف الواو الأولى لسكونها، وسكون واو الجمع أو يائه بعدها "انظر: الكشف لمكي، 1/245.
61.   ادعى محقق الكتاب أن المؤلف لم يستشهد بالشاذ من القراءات إلا نادراً فقال: "أما القراءات الشاذة فلم ترد في هذا الكتاب إلا نادراً" (مقدمة المحقق: 1/31) وهو ما يخالف واقع الكتاب، إذ إن الشاذ شائع في ثنايا الكتاب.
62.   إيجاز البيان، للنيسابوري:1 /136، وانظر: البحر المحيط لأبي حيان، 2/ 38.
63.   البحر المحيط، لأبي حيان، 2/ 447.
64.   إيجاز البيان، للنيسابوري:1/ 197
65.   انظر: البحر المحيط لأبي حيان، 2/ 509.
66.   إيجاز البيان، للنيسابوري:1/ 210.
67.   انظر: تفسير القرطبي، 6/ 91.
68.   تفسير القرطبي، 7/ 21.
69.   إيجاز البيان، للنيسابوري: 1/ 317
70.   إعراب القرآن،للنحاس، 2/ 110
71.  البحر المحيط، لأبي حيان 4/ 394.
72.   إتحاف فضلاء البشر، لابن الجزري: 2/ 66.
73.   البحر المحيط، لأبي حيان: 6/ 369.
74.   انظر: البحر المحيط، لأبي حيان،7/ 300.
75.   إيجاز البيان، للنيسابوري: 2/815.
76.   البحر المحيط، لأبي حيان، 8/ 257.
77.   إيجاز البيان، للنيسابوري: 1/ 99
78.   المحرر الوجيز، لابن عطية،1/ 308.
79.   إيجاز البيان، للنيسابوري:1/130.
80.   المحرر الوجيز، لابن عطية، 2/ 56.
81.   إيجاز البيان، للنيسابوري:  2/884. وعبد اللّه هو ابن مسعود رضي اللّه تعالى عنه، والقراءة منسوبة إليه في معاني القرآن للفراء، 3/ 277.
82.   إيجاز البيان، للنيسابوري:1/110.
83.   المرجع السابق : 2/884.
84.   المرجع السابق :2/598.
85.   المرجع السابق : 2/802.
86.   المرجع السابق : 1/ 365. وانظر السبعة لابن مجاهد: 306.
87.   إيجاز البيان، للنيسابوري:1/61 .
88.   المرجع السابق : 1/ 342.
 
 
 
 
 
 
 
 


 
ثبت مراجع البحث
1.      إتحاف فضلاء البشر في القراءات الأربعة عشر، أحمد بن محمد بن أحمد بن عبد الغني الدمياطيّ، شهاب الدين الشهير بالبناء (المتوفى: 1117هـ) تحقيق: أنس مهرة، دار الكتب العلمية – لبنان، الطبعة: الثالثة، 2006م - 1427هـ.
2.       الإتقان في علوم القرآن، جلال الدين عبدالرحمن السيوطي، بيروت، دار الندوة الجديدة، د.ت.
3.      إعراب القرآن، أبو جعفر النَّحَّاس أحمد بن محمد بن إسماعيل بن يونس المرادي النحوي (المتوفى: 338هـ) وضع حواشيه وعلق عليه: عبد المنعم خليل إبراهيم، منشورات محمد علي بيضون، دار الكتب العلمية، بيروت، الطبعة: الأولى، 1421 هـ.
4.      إيجاز البيان عن معاني القرآن، محمود بن أبى الحسن بن الحسين النيسابوري أبو القاسم، نجم الدين (المتوفى: نحو 550هـ)  تحقيق: الدكتور حنيف بن حسن القاسمي، دار الغرب الإسلامي – بيروت، الطبعة: الأولى - 1415 هـ.
5.       باهر البرهان فى معانى مشكلات القرآن، محمود بن أبي الحسن (علي) بن الحسين النيسابورىّ الغزنوي، أبو القاسم، الشهير بـ (بيان الحق) (المتوفى: بعد 553هـ) تحقيق: سعاد بنت صالح بن سعيد بابقي، جامعة أم القرى - مكة المكرمة حرسها الله تعالى، 1419 هـ - 1998 م.
6.      البحر المحيط في التفسير، أبو حيان محمد بن يوسف بن علي بن يوسف بن حيان أثير الدين الأندلسي (المتوفى: 745هـ) تحقيق: صدقي محمد جميل، دار الفكر – بيروت، الطبعة: 1420 هـ
7.      البدور الزاهرة في القراءات العشر المتواترة من طريقي الشاطبية والدُّرة - القراءاتُ الشاذةُ وتوجيهها من لغة العرب، عبد الفتاح بن عبد الغني بن محمد القاضي (المتوفى: 1403هـ) دار الكتاب العربي، بيروت – لبنان.
8.       التبيان في إعراب القرآن، أبو البقاء عبد الله بن الحسين بن عبد الله العكبري (المتوفى: 616هـ) تحقيق: علي محمد البجاوي، الناشر: عيسى البابي الحلبي وشركاه، د.ت.
9.      جامع البيان في تأويل القرآن، محمد بن جرير أبو جعفر الطبري (المتوفى: 310هـ)،تحقيق: أحمد محمد شاكر، مؤسسة الرسالة، الطبعة: الأولى، 1420 هـ - 2000 م
10.  الجامع لأحكام القرآن، أبو عبد الله محمد بن أحمد بن أبي بكر القرطبي (المتوفى: 671هـ)، تحقيق: أحمد البردوني وإبراهيم أطفيش، دار الكتب المصرية – القاهرة، الطبعة: الثانية، 1384هـ - 1964 م.
11.  الخصائص، أبو الفتح عثمان ابن جني، تحقيق: محمد علي النجار، عالم الكتب، ط3- 1403هـ.
12.  التيصرة في القراءات السبع، أبو محمد مكي بن أبي طالب القيسي، تحقيق: محمد غوث الندوي، الدار السلفية – الهند، الطبعة2 - 1402 = 1982.
13.  التيسير في القراءات السبع، عثمان بن سعيد بن عثمان بن عمر أبو عمرو الداني (المتوفى: 444هـ) تحقيق: اوتو تريزل، دار الكتاب العربي – بيروت، الطبعة: الثانية، 1404هـ/1984م.
14.   السبعة في القراءات، أبو بكر أحمد بن موسى بن العباس بن مجاهد التميمي البغدادي، تحقيق: د.شوقي ضيف، دار المعارف  - القاهرة، الطبعة الثانية ، 1400.
15.  شرح ديوان الحماسة، يحيى بن علي بن محمد الشيبانيّ التبريزي أبو زكريا (المتوفى: 502هـ) (ديوان الحماسة اختاره: أبو تمام حبيب بن أوس ت:231 هـ) دار القلم – بيروت.
16.   في أصول النحو، سعيد الأفغاني،  مديرية الكتب والمطبوعات الجامعية، دمشق، 1994،
17.  القراءات القرآنية تاريخ وتعريف، عبد الهادي الفضلي، دار القلم- بيروت، ط 2- 1980، مزيده و منقحه .
18.  الكشاف عن حقائق غوامض التنزيل، أبو القاسم محمود بن عمرو بن أحمد الزمخشري جار الله (المتوفى: 538هـ) دار الكتاب العربي – بيروت، الطبعة: الثالثة - 1407هـ.
19.   
20.  كشف الظنون عن أسامي الكتب والفنون، مصطفى بن عبد الله كاتب جلبي القسطنطيني المشهور باسم حاجي خليفة أو الحاج خليفة (المتوفى: 1067هـ) مكتبة المثنى – بغداد، 1941م.
21.   [1]- لسان العرب، ابن منظور جمال الدين محمد بن مكرم،  5 /28-29]. بيروت، دار صادر د.ت.
22.  مجاز القرآن، أبو عبيدة معمر بن المثنى، مكتبة الخانجى، القاهرة، تحقيق: محمد فواد سزگين.
23.   المحرر الوجيز في تفسير الكتاب العزيز، أبو محمد عبد الحق بن غالب بن عبد الرحمن بن تمام بن عطية الأندلسي المحاربي (المتوفى: 542هـ) تحقيق: عبد السلام عبد الشافي محمد، دار الكتب العلمية – بيروت، الطبعة: الأولى - 1422 هـ.
24.  مختار الصحاح، الرازي، محمد بن أبي بكر، 7/332، بيروت- دار مكتبة الهلال، ط1- 1983م.
25.  معالم التنزيل في تفسير القرآن، أبو محمد الحسين بن مسعود البغوي (المتوفى: 510هـ) حققه وخرج أحاديثه: محمد عبد الله النمر - عثمان جمعة ضميرية - سليمان مسلم الحرش، دار طيبة للنشر والتوزيع، الطبعة: الرابعة- 1417 هـ - 1997 م.
26.  معجم الأدباء المسمى: إرشاد الأريب إلى معرفة الأديب، شهاب الدين أبو عبد الله ياقوت بن عبد الله الرومي الحموي (المتوفى: 626هـ)،تحقيق: إحسان عباس، دار الغرب الإسلامي، بيروت، الطبعة: الأولى، 1414 هـ - 1993 م.
27.  معجم القراءات القرآنية مع مقدمة في القراءات وأشهر القرّاء، أحمد مختار عمر، وعبد العال سالم مكرم، الطبعة: الثانية، جامعة الكويت، 1408هـ / 1988م.
28.  النشر في القراءات العشر، شمس الدين أبو الخير ابن الجزري، محمد بن محمد بن يوسف (المتوفى : 833 هـ) تحقيق: علي محمد الضباع (المتوفى 1380 هـ) المطبعة التجارية الكبرى [تصوير دار الكتاب العلمية].
29.  هدية العارفين أسماء المؤلفين وآثار المصنفين، إسماعيل بن محمد أمين بن مير سليم الباباني البغدادي (المتوفى: 1399هـ) طبع بعناية وكالة المعارف الجليلة- استانبول 1951.
 


 
الفهرس
تسلسل
الموضوع
رقم الصفحة
1
عنوان البحث
1
2
ملخص عربي - إنجليزي
2
3
مقدمة
3
4
  المبحث الأول: القراءات والكتاب والمؤلف.
   المطلب الأول: القراءات القرآنية
5
5
  المطلب الثاني المؤلف ومكانة كتابه
7
6
  المبحث الثاني: موقف النيسابوري من القراءات القرآنية
   المطلب الأول: المنهج العام في التعامل مع القراءات
9
7
  المطلب الثاني:الاختيار بين القراءات
14
8
  المطلب الثالث: موقفه من الروايات الشاذة
15
9
ا   الخاتمة،  وفيها النتائج والتوصيات
20
10
    الهوامش
22
11
المراجع
26
12
الفهرس
29
 إعداد :  الدكتور محمد السواعدة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
(موقف النيسابوري من القراءات القرآنية في كتابه إيجاز البيان عن معاني القرآن)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» (موقف النيسابوري من القراءات القرآنية في كتابه إيجاز البيان عن معاني القرآن)
» (موقف النيسابوري من القراءات القرآنية في كتابه إيجاز البيان عن معاني القرآن)
» من شبهات نولدكه في كتابه (تاريخ القرآن) حول جمع القرآن... هل كان عبد الله بن أبي السرح من كتبة الوحي؟؟ د. محمد السواعده
» القرآن الكريم والإفادة من تجارب الآخرين "رؤية تربوية"
» المبحث الأول من بحث القرآن الكريم والإفادة من تجارب الآخرين "رؤية تربوية"

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات السواعدة jo :: مــنــتــديــات آل ســواعــده :: مــنــتــدى القبيلة :: الـــــــــــــســـــــــاحـــــــــة الــــــــــعـــــــــــامــــــــــه-
انتقل الى: